منتديات عمريط

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
نأمل أن تجد ما تحبة لديناومرحبا بك بين أخوتك
أسرة منتديات عمريط
منتديات عمريط

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
نأمل أن تجد ما تحبة لديناومرحبا بك بين أخوتك
أسرة منتديات عمريط
منتديات عمريط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى شباب عمريط .. بنحبك يابلدى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  





 

 كتاب الصلاة :: الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود العضل
Admin
Admin
محمود العضل


عدد المساهمات : 196
نقاط : 660
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
الموقع : amreet.ahlamontada.com

كتاب الصلاة :: الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الصلاة :: الجزء الثانى   كتاب الصلاة :: الجزء الثانى Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 6:02 pm

خامساً : صلاة الفجر :

1- تسمى الصبح كما في قوله e : ( ووقت صلاة الصبح . . . ) .

2- وتسمى الفجر كما في قوله تعالى : ] من قبل صلاة الفجر [ .

3- وتسمى الغداة كما في قول عائشة : ( كان النبي e لا يدع أربعاً قبل الظهر وركعتين قبل الغداة ) . رواه البخاري

بداية وقتها :

يبدأ وقتها بطلوع الفجر الثاني بالإجماع

وينتهي بطلوع الشمس .

لحديث عبد الله بن عمر t وفيه ( ووقت صلاة الصبح ما لم تطلع الشمس ) رواه مسلم .

4- من فوائد الأحاديث أنه يكره النوم قبل صلاة العشاء .

إلى ذلك ذهب عمر وابن عمر وجماعة من العلماء وهو مذهب مالك والشافعي .

قال النووي : قال العلماء وسبب كراهة النوم قبلها أنه يعرضها لفوات وقتها باستغراق النوم أو لفوات وقتها المختار الأفضل ، لئلا يتساهل الناس في ذلك فيناموا عن صلاتها جماعة .

5- يكره الحديث بعد صلاة العشاء فيما لا مصلحة فيه ، والسبب في كراهية الحديث بعدها :

- أنه يؤدي إلى السهر ويخاف منه غلبة النوم عن صلاة الفجر أو قيام الليل .

- ولأن السهر في الليل سبب للكسل في النهار عما يتوجب من حقوق الوالدين من الطاعات ومصالح الدنيا .

قال النووي : أما ما فيه مصلحة وخير فلا كراهة فيه كمدارسة العلم وحكايات الصالحين ومحادثة الضيف والعروس للتأنيس .

6- فيه بيان ما يقرأ في صلاة الفجر وهو ما بين الستين والمائة .

7- استحباب التبكير في صلاة الصبح .
انتهى الدرس الحادي والثلاثون
24/4/1425هـ










49 - عَنْ عَلِيٍّ t : أَنَّ النَّبِيَّ r قَالَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ : (( مَلأَ اللَّهُ قُبُورَهُمْ وَبُيُوتَهُمْ نَارًا , كَمَا شَغَلُونَا عَنْ الصَّلاةِ الْوُسْطَى حَتَّى غَابَتْ الشَّمْسُ )) . وَفِي لَفْظٍ لِمُسْلِمٍ (( شَغَلُونَا عَنْ الصَّلاةِ الْوُسْطَى - صَلاةِ الْعَصْرِ - ثُمَّ صَلاهَا بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ )) .

50 - وَلَهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: (( حَبَسَ الْمُشْرِكُونَ رَسُولَ اللَّهِ r عَنِ الْعَصْرِ , حَتَّى احْمَرَّتِ الشَّمْسُ أَوْ اصْفَرَّتْ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : شَغَلُونَا عَنْ الصَّلاةِ الْوُسْطَى - صَلاةِ الْعَصْرِ - مَلأَ اللَّهُ أَجْوَافَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَاراً , أَوْ حَشَا اللَّهُ أَجْوَافَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَاراً )) .
-------------------------------------


معاني الكلمات :

يوم الخندق : أي في يوم من أيام الخندق ، وكانت عام 5 من الهجرة .

أجوافهم : بطونهم .



الفوائد :

1- هذا الحديث فيه بيان ما المراد بالصلاة الوسطى التي أمر الله وخصها بالمحافظة فقال تعالى : ] حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى [ .

قال ابن كثير : يأمر تعالى بالمحافظة على الصلوات في أوقاتها وحفظ حدودها وأدائها في أوقاتها ، وخص تعالى من بينها بمزيد التأكيد الصلاة الوسطى . [ تفسير ابن كثير 1 / ]

وقد اختلف العلماء ما المراد بالصلاة الوسطى التي خصها الله بمزيد الاهتمام من بين الصلوات على أقوال كثيرة :

أصحها أنها صلاة العصر .

قال النووي : والذي تقتضيه الأحاديث الصحيحة أنها العصر وهو المختار .

قال ابن تيمية : ثبت بالنصوص الصحيحة عن النبي e أن الصلاة الوسطى هي العصر وهذا أمر لا يشك فيه من عرف الأحاديث المأثورة .

وقال الشوكاني : وهو المذهب الحق .

الأدلة :

حديث الباب : ( شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ) .

وحديث ابن مسعود t قال : قال رسول الله e : ( صلاة الوسطى صلاة العصر ) . رواه الترمذي

2- خصائص صلاة العصر :

‌أ- أنها الصلاة الوسطى التي خصها الله بمزيد من الاهتمام .

وسبق دليله .

‌ب- شدة عقوبة من تعمد تركها حتى خرج وقتها .

عن بريدة t قال : قال رسول الله e : ( من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله ) . رواه البخاري

جاء في رواية ( متعمداً ) .

قوله ( حبط عمله ) :

قيل : تركها جاحداً وجوبها .

وقيل : معناه كاد أن يحبط .

وقيل : المراد بحبطان العمل نقصان العمل في ذلك الوقت الذي ترفع فيه الأعمال .

وقيل : أن ذلك خرج مخرج الزجر الشديد وظاهره غير مراد [ ورجحه ابن حجر ] . الفتح [ 2/40 ]

وعن ابن عمر t قال : قال رسول الله e : ( الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله ) . متفق عليه

وتر : أصيب أهله وماله .

‌ج- المحافظة على صلاة العصر سبب في دخول الجنة .

عن أبي موسى الأشعري t قال : قال رسول الله e : ( من صلى البردين دخل الجنة ) . متفق عليه

البردين : صلاة الصبح والعصر سميتا بردين لأنهما تصليان في بردي النهار وهما طرفاه حين يطيب الهواء وتذهب سورة الحر الفتح [ 1/64 ]

‌د- أن المحافظة عليها مع الفجر من أسباب رؤية الله يوم القيامة .

عن جرير t قال : قال رسول الله e : ( إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته ، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ، يعني العصر والفجر ) . متفق عليه

قال الخطابي : ” هذا يدل على أن الرؤية قد يرجى نيلها بالمحافظة على هاتين الصلاتين “ .

3- من فوائد الحديث إثبات عذاب القبر .

4- أن القبر قد يملى ناراً على صاحبه .

5- جواز الدعاء على الظالم .

6- في الحديث أن النبي e أخر صلاة العصر إلى ما بعد الغروب .

فاختلف العلماء :

فقيل : أن ذلك قبل أن تشرع صلاة الخوف .

وقيل : يجوز التأخير لشدة الخوف بحيث لا يتمكن الإنسان من الصلاة بوجه من الوجوه لا بقلبه ولا بجوارحه .

وهذا هو القول الصحيح ورجحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .

لأنه لو صلى فإنه لا يدري ما يقول ولا ما يفعل .

7- وجوب قضاء الفوائت .

8- أن من ذهل أو نسي صلاة فوقتها إذا ذكرها .


انتهى الدرس الثاني والثلاثون
27/4/1425ه
51 - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : (( أَعْتَمَ النَّبِيُّ r بِالْعِشَاءِ . فَخَرَجَ عُمَرُ , فَقَالَ : الصَّلاةُ , يَا رَسُولَ اللَّهِ . رَقَدَ النِّسَاءُ وَالصِّبْيَانُ . فَخَرَجَ وَرَأْسُهُ يَقْطُرُ يَقُولُ : لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي - أَوْ عَلَى النَّاسِ - لأَمَرْتُهُمْ بِهَذِهِ الصَّلاةِ هَذِهِ السَّاعَةِ )) .


------------------------------------------

معاني الكلمات :

أعتم : أي دخل في العتمة ، والمعنى أنه أخر صلاة العشاء حتى اشتد ظلام الليل .

رقد النساء والصبيان : يحتمل أنه يريد الحاضرين في المسجد لقلة صبرهم ، ويحتمل إرادة أهل البيوت من طول انتظارهم .

ورأسه يقطر : أي شعر رأسه .



الفوائد :

1- في الحديث دليل على أن الأفضل تأخير العشاء إلى ثلث الليل .

وهذا مذهب أكثر العلماء .

لحديث الباب .

ولحديث زيد بن خالد t قال – قال رسول الله e : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ولأخرت العشاء إلى ثلث الليل ) رواه الترمذي .

وهذا القول هو الصحيح ما لم يكن هناك مشقة .

ولذلك الغالب من فعل النبي e في صلاة العشاء أنه يراعي اجتماع الناس فإذا رآهم اجتمعوا عجل وإذا رآهم أبطئوا تأخر كما في حديث جابر وقد سبق .

2- السبب في تأخير العشاء أفضل :

أولاً : أن فيه انتظار للصلاة وفي الحديث ( ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة ) .

ثانياً : أن تأخيرها يوافق سكون الناس وهذا أدعى إلى الخشوع .

3- أن سبب مراعاة النبي e للناس في صلاة العشاء لتجنب المشقة على الناس خاصة الصبيان والنساء ، وكذلك الكبار الذين يشتغلون في النهار .

4- كمال شفقة النبي e ورحمته بأمته .

5- حضور النساء والصبيان الجماعة مع النبي e .

6- أن الحديث يدل على ضعف حديث ( جنبوا صبيانكم مساجدكم ) وهو كذلك فإنه حديث ضعيف رواه ابن ماجه وغيره .


52 - عَنْ عائِشَةَ رضي الله عنها : أَنَّ النَّبِيَّ r قَالَ : (( إذَا أُقِيمَتْ الصَّلاةُ , وَحَضَرَ الْعَشَاءُ , فَابْدَءُوا بِالْعَشَاءِ )) .

53 - وَعَنْ ابْنِ عُمَرَ نَحْوُهُ .
---------------------------------------


1- في هذا الحديث أن الطعام إذا حضر وقد أقيمت الصلاة فإنه يبدأ بالطعام .

قال النووي : في هذه الأحاديث كراهة الصلاة بحضرة الطعام الذي يريد أكله لما فيه من ذهاب كمال الخشوع ، وهذا إذا كان في الوقت سعة ، فإن ضاق صلى على حسب حاله محافظة على حرمة الوقت ولا يجوز التأخير .

2- أن الحديث محمول على الاستحباب وهو أن يقبل الإنسان على طعامه إذا حضر وقت الصلاة .

لكن بعض الفقهاء قيدوا هذا بقيود :

‌أ- أن يكون الطعام حاضراً .

‌ب- أن تكون نفسه تتوق إليه .

‌ج- أن يكون قادراً على تناوله حساً وشرعاً .

الشرعي : كالصائم إذا حضر طعام الفطور عند صلاة العصر والرجل جائع جداً ،

فنقول هنا : يصلي ولا يؤخر الصلاة .

الحسـّي : كما لو قدّم له طعام حار ولا يستطيع أن يتناوله ، فهنا نقول يصلي ولا تكره صلاته لأن انتظاره لا فائدة فيه .

3- فإن صلى وهو محتاج للطعام وقادر عليه فصلاته مكروهة .

لحديث الباب .

ولحديث عائشة – الآتي – ( لا صلاة بحضرة طعام ) رواه مسلم .

وهذا نهي والنهي للكراهة ، وذهب بعض العلماء إلى أن النهي للتحريم .

4- قال بعض العلماء أنه يأكل مقدار ما يسد رمقه والصحيح أن له أن يشبع ويدل لذلك رواية ( . . . ولا تعجلوا عن عشائكم ) . وفي رواية ( ولا يعجل حتى يفرغ منه ) .

قال النووي : في هذا دليل على أنه يأكل حاجته من الأكل بكماله هذا هو الصواب ، وأما ما تأوله بعض

أصحابنا على أنه يأكل لقماً يكسر بها شدة الجوع فليس بصحيح وهذا الحديث صريح في إبطاله .شرح النووي [ 5/46 ]

وكان ابن عمر يوضع له الطعام وتقام الصلاة فلا يأتيها حتى يفرغ وأنه ليسمع قراءة الإمام .

5- فائدة :

قال ابن الجوزي : ظن قوم أن هذا من باب تقديم حق العبد على حق الله ، وليس كذلك ، وإنما هو صيانة لحق الحق ، ليدخل الخلق في عبادته بقلوب مقبلة . الفتح [ 1/190 ]

انتهى الدرس الثالث والثلاثون
1/5/1425هـ



54 - وَلِمُسْلِمٍ عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ r يقُولُ : (( لا صَلاةَ بِحَضْرَةِ طَعَامٍ , وَلا وَهُوَ يُدَافِعُهُ الأَخْبَثَانِ )) .
------------------------------------------


معاني الكلمات :

الأخبثان : البول والغائط .

صلاة : نكرة في سياق النفي فيعم جميع الصلوات .



الفوائد :

1- في الحديث كراهة أن يصلي الإنسان وهو يدافع الأخبثان .

2- السبب في كراهية ذلك أن مدافعة الإنسان للحدث تمنع حضور قلبه في الصلاة وإقباله عليها .

وأيضاً تمنع خشوعه فيها ، وتجعله مهتماً بإنهائها بأسرع وقت حتى يذهب لقضاء حاجته . فلا يكون مقبلاً على صلاته لأنه مشغول .

3- لو صلى الإنسان وهو يدافع الأخبثان فصلاته مكروهة عند أكثر العلماء .

وقال بعض العلماء ببطلانها .

4- إذا كان الرجل على وضوء وهو يدافع البول والريح ، فإذا قضى حاجته لم يكن عنده ماء يتوضأ به ، فهل تقول : أقضي حاجتك وتيمم للصلاة ، أو تقول صل وأنت مدافع الأخبثين ؟

الجواب نقول : أقضي حاجتك وتيمم ولا تصل وأنت تدافع الأخبثين ، لأن الصلاة بالتيمم لا تكره بالإجماع ، أما الصلاة مع مدافعة الأخبثين مكروهة ومن العلماء من حرمها .

مسألة :

إنسان حاقن ويخشى إن قضى حاجته أن تفوته صلاة الجماعة ، فهل يصلي حاقناً ليدرك الجماعة ، أو يقضي حاجته ولو فاتته الجماعة ؟

الجواب : يقضي حاجته ويتوضأ ولو فاتته الجماعة ، لأن هذا عذر .

5- مكروهات الصلاة :
1- ( أن يصلي مختصراً )


تعريفه : أن يضع الإنسان يده على خاصرته

دليل الكراهة :

عن أبي هريرة t ( أن النبي e نهى عن التخصر في الصلاة ) متفق عليه .

سبب النهي :

قيل : لأنه فعل اليهود .

قالت عائشة ( كانت اليهود تفعله ) رواه البخاري .

وقيل : لأنه تشبه بالشيطان .

وقيل : أنه راحة أهل النار .

وروى البيهقي عند أبي هريرة t قال – قال رسول الله e : ( الاختصار في الصلاة راحة أهل النار ) .

وقيل : إنه فعل المتكبرين .
2- ( الالتفات )


دليل الكراهة :

عن عائشة رضي الله عنها قالت ( سألت رسول الله e عن الالتفات في الصلاة فقال : اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد ) رواه البخاري .

الاختلاس : أخذ الشيء بسرعة .

الحكمة من النهي :

لأن فيه التفات وإعراض عن الله عز وجل .

ويجوز إذا كان لحاجة .

عن سهل بن الحنظلية قال ( ثوّب بالصلاة – يعني صلاة الصبح – فجعل رسول الله e يصلي وهو يلتفت إلى الشعب ) . رواه أبو داود

وكان النبي e قد أرسل فارساً إلى الشعب من الليل يحرس .

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ومن ذلك لو كانت المرأة عندها صبيها وتخشى عليه فصارت تلتفت إليه ، فإن هذا من الحاجة ولا بأس به ، لأنه عمل يسير يحتاج إليه الإنسان .
3- ( تغميض العينين )


قال ابن القيم : ولم يكن من هديه تغميض عينيه في الصلاة .

قيل : لأنه من فعل اليهود ومظنة النوم .

لكن إن كان هناك شيء في قبلته يشغله ويشوش عليه فهو أفضل .

قال ابن القيم : وإن كان يحول بينه وبين الخشوع لما في قبلته من الزخرفة والتزويق أو غيره مما يشوش عليه قلبه ، فهنالك لا يكره التغميض قطعاً ، والقول باستحبابه في هذا الحال أقرب إلى أصول الشرع ومقاصد من القول بالكراهة .

فائدة :

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : يذكر كثير من الناس أنه إذا أغمض عينيه كان أخشع له ، وهذا من الشيطان يخشِّعُه إذا أغمض عينيه من أجل أن يفعل هذا المكروه .

انتهى الدرس الرابع والثلاثون
4/5/1425هـ




باب أوقات النهي


55 - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : (( شَهِدَ عِنْدِي رِجَالٌ مَرْضِيُّونَ - وَأَرْضَاهُمْ عِنْدِي عُمَرُ - أَنَّ النَّبِيَّ r نَهَى عَنْ الصَّلاةِ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ , وَبَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ )) .

56- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ t عَنْ رَسُولِ اللَّهِ r أَنَّهُ قالَ : (( لا صَلاةَ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَرْتَفِعَ الشَّمْسُ , وَلا صَلاةَ بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغِيبَ الشَّمْسُ )) .
-------------------------------------


راوي الحديث :

هو سعد بن مالك بن سنان الخدري الأنصاري الخزرجي غزا مع النبي e 12 غزوة أولها غزوة الخندق وكان حينها صغيراً مات سنة 74من الهجرة ودفن بالبقيع .

معاني الكلمات :

شهد : بين وأعلم وأخبر

مرضيون : أي لا نشك في صدقهم ودينهم .

تُشرق : تطلع .



الفوائد :

1- هذه الأحاديث فيها الكلام على الأوقات التي نهى الشارع عن الصلاة فيها [ المراد صلاة التطوع ] .

2- الأصل أن صلاة التطوع مشروعة دائماً .

لعموم قوله تعالى ] يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون [ .

وعن ربيعة بن كعب t قال ( قال لي رسول الله e سل . فقلت : أسألك مرافقتـك في الجنة ؟ قال : أو غير ذلك ؟ قلت : هو ذاك . قال : فأعني على نفسك بكثرة السجود ) رواه مسلم .

3- لكن هناك أوقاتاً نهى الشارع عن الصلاة فيها وهي :

أ‌- بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس قيد رمح .

ب‌- وعند قيامها حتى تزول .

ج‌- ومن بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس .

4- الأدلة على تحريم الصلاة في هذه الأوقات :

أحاديث الباب .

عن أبي هريرة t ( أن رسول الله e نهى عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ، وعن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس ) متفق عليه .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله e : ( لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بقرْنيْ شيطان ) متفق عليه .

وعن عمرو بن عبسة t قال ( قلت يا نبي الله أخبرني عن الصلاة ، قال : صل صلاة الفجر ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس وترتفع ، فإنها تطلع بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار ، ثم صل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يستظل الظل بالرمح ، ثم أقصر عن الصلاة فإنها حينئذ تُسْجَر جهنم . . . حتى تصلي العصر ثم أقصر عن الصلاة حتى تغرب فإنها تغرب بين قرني شيطان . . . ) رواه مسلم .

وعن عقبة بن عامر t قال ( ثلاث ساعات نهانا رسول الله e أن نصلى فيهن أو أن نقبر فيهن موتانا : حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع ، وحين يقوم قائم الظهيرة ، وحين تضيف للغروب ) رواه مسلم .

فوائد : قوله ( فإنها تطلع بين قرني شيطان ) : قال النووي : قيل : المراد بقرني الشيطان : حزبه وأتباعه ، وقيل : قوته وغلبته وانتشاره وفساده ، وقيل : القرنان ناحيتا الرأس وأنه على ظاهره وهذا هو الأقوى ، قالوا ومعناه : أنه يدني رأسه إلى الشمس في هذه الأوقات ليكون الساجدون لها من الكفار كالساجدين له في الصورة وحينئذ يكون له تسـلط ظاهر . شرح النووي [ 6 / 112 ]

تضيّف : أي تميل . قائم الظهيرة : أي الظهيرة حال استواء الشمس ومعناه حين لا يبقى للقائم في الظهيرة ظل في المشرق ولا في المغرب .

5- الحكمة من النهي عن الصلاة في هذه الأوقات :

قال ابن القيم : أنه e نهى عن الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها ، وكان من حكمة ذلك أنهما وقت سجود المشركين للشمس ، وكان النهي عن الصلاة لله في ذلك الوقت سداً لذريعة المشابهة الظاهرة ، التي هي ذريعة إلى المشابهة في القصد مع بُعد هذه الذريعة .

6- متى يبدأ النهي هل من دخول الوقت أم من بعد صلاة الفجر ؟

قيل : يبدأ من دخول الوقت . وقيل : بل يبدأ من بعد الصلاة .

وهذا هو الصحيح ، أن النهي يتعلق بالصلاة نفسها لا بدخول الوقت .

لحديث أبي سعيد t قال : قال رسول الله e : ( لا صلاة بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس ، ولا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس ). متفق عليه ، فعلق الحكم بنفس الصلاة .

وأما بين الأذان والإقامة في الفجر ليس وقت نهي لكن لا يشرع فيه سوى ركعتي الفجر .

7- هناك بعض الصلوات يجوز فعلها في أوقات النهي :

أ‌- قضاء الفرائض :

لحديث أنس e قال : قال رسول الله e : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصليها إذا ذكرها ) رواه مسلم .

ولأن الفرائض دين واجب ، فوجب أداؤه على الفور .

مثال : إنسان نسي صلاة الظهر وتذكرها بعد العصر ، فإنه يصليها حالاً ولو في وقت النهي .

ب‌- إعادة الجماعة :

لحديث يزيد بن الأسود t ( أنه صلى مع رسول الله e ، فلما صلى إذا رجلان لم يصليا في ناحية المسجد فدعاهما فجيء بهما ترعد فرائصهما ، فقال : ما منعكما أن تصليا معنا ، قالا قد صلينا في رحالنا فقال : لا تفعلا ، إذا صلى أحدكم في رحله ثم أدرك الإمام ولم يصل فليصل معه فإنها نافلة ) رواه مسلم .

مثال : رجل صلى العصر في مسجده ، ثم أتى إلى مسجد آخر ليحضر الدرس مثلاً ، فوجدهم يصلون ، فإنه يصلي معهم .



ج‌- صلاة الجنازة :

قال ابن قدامة : وأما الصـلاة على الجنازة بعد الصبح حتى تطلع الشمس ، وبعد العصر حتى تميل للغروب فلا خلاف فيه .

د‌- الصلوات ذات السبب :

مثل ( تحية المسجد ، صلاة الكسوف ، سنة الوضوء ، صلاة الاستخارة ) ، وهذه اختلف العلماء فيها على قولين :

القول الأول : أنها لا تفعل في أوقات النهي .

وهذا مذهب أبي حنيفة

لعموم الأدلة التي تنهى عن الصلاة في وقت النهي .

القول الثاني : الجواز .

وهذا مذهب الشافعي واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم ورجحه الشيخ ابن باز رحمه الله .

أدلته :

حديث ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) متفق عليه .

فأحاديث النهي عامة وهذه الأحاديث خاصة والخاص يقضي على العام .

أنه جاء في بعض ألفاظ أحاديث النهي ( لا تحرُّوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها ) والذي يصلي لسبب لا يقال : إنه متحر ، بل يقال : صلى لسبب .

وهذا القول هو الراجح ، فيحمل النهي على ما لا سبب له ، ويخص منه ما له سبب جمعاً بين الأدلة . الفتح [ 2/59 ]

8- اختلف العلماء في يوم الجمعة هل يوجد وقت نهي عند الزوال أم أن يوم الجمعة مستثنى على قولين :

القول الأول : أنه ليس وقت نهي .

وهذا مذهب الشافعي ورجحه ابن تيمية وابن القيم .

أدلتهم :

حديث أبي هريرة t : ( أن النبي e نهى عن الصلاة نصف النهار حتى تزول الشمس إلا يوم الجمعة ) . رواه الشافعي وهو حديث ضعيف .

ولحديث سلمان الفارسي t قال : قال رسول الله e : ( من اغتسل يوم الجمعة وتطهر بما استطاع من طهر ، ثم ادهن أو مس من طيب ثم راح فلم يفرق بين اثنين فصلى ما كتب له ثم إذا خرج الإمام أنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى ) رواه البخاري . فقوله ( فصلى ما كتب له . . . ) يدل على استمرار الصلاة إلى الزوال .

القول الثاني : أنه وقت نهي .

وهذا مذهب أبي حنيفة وأحمد .

لعموم الأدلة .

حديث عقبة بن عامر t قال ( ثلاث ساعات . . . وحين يقوم قائم الظهيرة . . . ) رواه مسلم .

فهذا صريح في النهي عن الصلاة وقت الزوال وحين يقوم قائم الظهيرة ولم يستثن شيئاً .



وحديث عمرو بن عبسه وفيه ( قلت يا نبي الله أخبرني عن الصلاة ، قال : صل صلاة الفجر ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس وترتفع ، فإنها تطلع بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار ، ثم صل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يستظل الظل بالرمح ، ثم أقصر عن الصلاة فإنها حينئذ تُسْجَر جهنم . . . ) .

وهذا القول هو الصحيح .

فائدة : عن سعيد بن المسيب ( أنه رأى رجلاً يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين يكثر فيها الركوع والسجود فنهاه فقال : يا أبا محمد ، يعذبني الله على الصلاة ، قال : لا ، ولكن يعذبك على خلاف السنة ) رواه الدارقطني .

انتهى الدرس الخامس والثلاثون
8/5/1425هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amreet.ahlamontada.com
غزاوية مصرية*مها فريح
Admin
Admin
غزاوية مصرية*مها فريح


عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 19/04/2011

كتاب الصلاة :: الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الصلاة :: الجزء الثانى   كتاب الصلاة :: الجزء الثانى Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 6:13 pm


تسلم ايدك ياباشا
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الصلاة :: الجزء الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عمريط  :: المنتدى الإسلامى :: مكتتبات دينية-
انتقل الى: